الرئيسية / المقالات / إقرأ باسم ربك الذي خلق!

إقرأ باسم ربك الذي خلق!

إقرأ باسم ربك الذي خلق!

الحمدلله القائل : اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)سورة القلم

والصلاة والسلام على القائل :(من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً ، سهل الله له به طريقاً إلى الجنة ).

إن المعلم إنسان عظيم ، وإنه نور على الأرض ، ينوَّر للأجيال العلم والأخلاق ، وإن المعلم -المخلص-المؤمن برسالته -أية من أيات الله ،على أرض الله ، وبين خلق الله ، يهديهم إلى خير مافي الدنيا والأخرة ( العلم والأخلاق).

فالمعلم كان من ملائكة الرحمن -جل وعلا – وهو المَلكَ جبرائيل -عليه السلام -، وكان المعلم هو رحمة هذه الأمة محمد -صلى الله عليه وآله وسلم -، وكل من يعلم العلم والأخلاق من أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم فهو معلم تشمله رحمة الله ، وإن حياة الأمم وعزها وبقائها ورقيها في المعلم المخلص وفي العلم وفي الأخلاق .

فالمعلم هو دائماً المُكرّم والمُعز والمُقدس في جميع الأمم المتحضرة ، لأن المعلم هو عز الأمة ، وهو قوة الأمة ، وهو نصر الأمة ، وهو تقدم الأمة ، وهو معنويات الامة . لماذا ؟!
لأنه من الجهل يحميها .، قال الشاعر :

العلم يرفع بيوتاً لا عماد لها
والجهل يهدم بيوت العز والشرف .

فالعلم توأم للتربية والأخلاق ، والمعلم بتعليمه للأمم يشدها نحو أخلاقها .
قال الشاعر :
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت
فإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا .

وقد كانت هذه الأمة السعودية التي أسسها المؤسس الملك عبد العزيز -رحمه الله الرحمة الواسعة – قد اسسها وشد أعمدتها وأطنابها على العلم والأخلاق وهي باقية إلى يومنا هذا وإلى الأبد – إن شاء الله تعالى – بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك الحزم العزم -حفظه الله – ومعه سمو ولي عهده الأمين وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- قد ادركوا وأحاطوا بأهمية العملية العلمية التربوية وأغدقوا حفظهم الله عليها المال وجلبوا لها المعلمين والمسؤلين المخلصين .

وقد توفقت بعض الإدارات التعليمية بالبحث والإكتشاف لجواهر المعلمين ، ومن هذه الإدارات إدارة التعليم بمحافظة الزلفي . نتمنى للقائمين على هذه الإدارة بالتوفيق والسداد ، ونتمنى للإدارات الأخرى بالمملكة أن يحذوا حذو تعليم الزلفي .

* خاطرة

تعليم الزلفي هو مصنع المعلمين المميزين “وفقهم الله”.

كتبه المعلم / احمد خلف نايف الحشر الشمري

إدارة التعليم بمحافظة الزلفي

اترك تعليقاً