الرئيسية / الأخبار العامة / جامعة نايف تختتم برنامج “الإجراءات الجزائية في قضايا العنف الأسري” وبرنامج “حماية الشخصيات”

جامعة نايف تختتم برنامج “الإجراءات الجزائية في قضايا العنف الأسري” وبرنامج “حماية الشخصيات”

وطنى الحبيب – واس :

اختتمت اليوم, أعمال البرنامج العلمي “الإجراءات الجزائية في قضايا العنف الأسري”, الذي نظمته الجامعة بالتعاون مع برنامج الأمان الأسري الوطني، وبرنامج “حماية الشخصيات”, الذي نظمته الجامعة لصالح شركة أرامكو السعودية خلال الفترة من 29 ربيع الأول إلى 3 ربيع الثاني 1439هـ, بحضور معالي رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور جمعان رشيد بن رقوش, وذلك بمقر الجامعة بالرياض .
وشارك في أعمال البرنامج العاملون في وزارات الداخلية, والعمل والتنمية الاجتماعية, والتعليم، بالإضافة إلى الطب الشرعي, ومنسوبو الأمن الصناعي, بشركة أرامكو السعودية .
وألقى الدكتور حسن عبد ربه الزهراني خلال أعمال البرنامج كلمة المشاركين التي قدم فيها شكره لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية على ماقدمته لهم في البرنامج التدريبي من خبرات ومهارات ساعدت في تطوير قدراتهم .
من جهته نوه نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني الدكتور ماجد بن عبد العزيز العيسى, بالتعاون المثمر بين الجامعة والبرنامج في إطار شراكة إستراتيجية متميزة، حيث تم تنفيذ 7 مناشط مشتركة سابقة في هذا المجال، مبيناً أن برنامج الأمان الأسري الوطني يحرص على بناء قدرات المتخصصين وإكسابهم الخبرات والمهارات للتعامل مع قضايا العنف الأسري وإيذاء الأطفال سعياً نحو تأهيل المتخصصين في مجال حماية الطفل ومعاقبة المعتدين عليه, مشيداً بما شهده هذا النشاط من تطور نوعي بمشاركة دول الخليج والدول العربية .
وأكد الدكتور العيسى سعي برنامج الأمان الأسري إلى تأهيل العاملين في هذا المجال, من خلال تنفيذ برامج تدريبية بالتعاون مع جامعة نايف, التي شارك في أعمالها أكثر من 800 متخصص ومتخصصة, إضافة إلى المؤتمرات والندوات وحملات التوعية المجتمعية .
من جانبه أكد معالي رئيس الجامعة أهمية موضوع برنامج الإجراءات الجزائية في قضايا العنف الأسري, الذي يستدعي تضافر الجهود المجتمعية للنجاح في انجاز أهدافه المتوخاة, مشيراً إلى أن الجامعة وبتوجيهات كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى للجامعة أولت موضوع مكافحة العنف الأسري جل اهتمامها وعنايتها, حيث ناقشت العشرات من رسائل الماجستير والدكتوراه التي تناولت الموضوع من مختلف جوانبه, كما نظمت بالتعاون مع المنظمات الدولية كاليونيسيف عدداً من الدورات والحلقات العلمية حول العنف الأسري وحماية الاطفال, إضافة إلى إصداراها لعدد مقدر من الإصدارات العلمية التي أصبحت مراجع رئيسة للباحثين في مجال مكافحة العنف الأسري و أمن وحماية الطفل .
وتناول معاليه أهمية الشراكة الإستراتيجية المثمرة بين الجامعة وشركة أرامكو السعودية, التي تم خلالها تنفيذ العديد من البرامج العلمية والتدريبية بين الجانبين, مبيناً أن الجامعة استقطبت لهذه البرامج هيئة علمية متميزة حتى تحقق أهدافها وغاياتها .
وقدم الدكتور جمعان بن رقوش شكره لبرنامج الأمان الاسري الوطني وشركة أرامكو السعودية على ثقتهم ببرامج الجامعة، داعياً إلى تطوير هذه الشراكة واستمرارها بما يحقق الأهداف المشتركة .
وأعرب عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود , وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – على الدعم السخي غير المحدود الذي تحظى به الجامعة حتى وصلت إلى هذه المكانة الأكاديمية الفريدة على المستوى الإقليمي والدولي, منوهاً بالرعاية الكريمة التي تجدها الجامعة من سمو وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى للجامعة وإخوانه أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب حتى وصلت إلى هذه المكانة المتميزة .
بعد ذلك تم توزيع الشهادات على المشاركين في المناشط العلمية .
يذكر أن برنامج الإجراءات الجزائية في قضايا العنف الأسري هدف إلى إكساب المشاركين مهارات قانونية متخصصة ومعلومات شرعية للتعامل مع قضايا العنف الأسري، وإيجاد فرص اللقاء الأكاديمي والبحثي والتطبيقي بين المختصين في قضايا العنف الأسري، وتقصي التطورات الجديدة وتبادل الخبرات بين المختصين في الإجراءات الجزائية في هذا المجال، وتعريف المشاركين بالإجراءات الجزائية في قضايا العنف الأسري من الضبط إلى المحاكمة، والتعريف بدور الجهات الامنية والقضائية والتحقيق والدفاع في قضايا العنف الأسري .
كما هدف برنامج حماية الشخصيات إلى تعريف منسوبي الأمن الصناعي بشركة أرامكو بمفاهيم حماية الشخصيات ومهامها وزيادة القدرة على المنع والصد والاشتباك وطرق القبض والتفتيش والتدريب على التقنيات الحديثة لحماية الشخصيات المهمة والمواكب الرسمية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *