حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام

جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو
جديد الصوتيات

مشاهدة الفيديو
تفضل بالزيارة
جهود المملكة في مكافحة الإرهاب
مشاهدة الفيديو
مشاهدة
زيارة الصفحة
تفاصيل الاعلان
اعثر علينا على ‪Google+‬‏
المدير العام ورئيس التحرير
مشاهدة
قراءة السيرة
مشاهدة
قراءة
قراءة
قراءة
قراءة
قراءة

جديد الصور

جديد الفيديو

جديد الصوتيات

تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار العامة
مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية.. تنمية المجتمع والارتقاء به
مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية.. تنمية المجتمع والارتقاء به
مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية.. تنمية المجتمع والارتقاء به
توجت مؤسسها بجائزة الفيصل لخدمة الإسلام
10-04-1433 02:45
(وطني الحبيب) - احمد :

· أعمال وجهود المؤسسة تتوج مؤسسها بجائزة الفيصل لخدمة الإسلام

· تُعد أحد أعمدة العمل الخيري في هذه البلاد الطاهرة

· المؤسسة تتنوع مشاريعها ما بين دعوية واجتماعية وتعليمية

· قدمت المؤسسة دعماً لأكثر من 4000 برنامج ومشروع حتى الآن

· مشروع "جنى" التابع للمؤسسة وفر أكثر من 5000 فرصة عمل للسعوديات

على مدى عقدين من الزمان حققت مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية العديد من الإنجازات التي جعلتها من أبرز أعمدة العمل الخيري في ربوع هذه البلاد الطاهرة.

حيث استطاعت المؤسسة بفضل الله وتوفيقه بجهد مؤسسها الشيخ سليمان بن عبدالعزيز الراجحي وأبنائه الكرام أن تكون نموذجاً متميزاً في العمل الخيري المانح نظير جهودها التي تنطلق من رؤية فريدة لأن تحقق الريادة في العمل الخيري وتقوم بدورها الرائد في تنمية المجتمع والارتقاء بالعمل الخيري في المملكة العربية السعودية في كافة المجالات التعليمية والدعوية والاجتماعية والصحية والإعلامية والمساجد.

image
الشيخ سليمان بن عبدالعزيز الراجحي

بدأت فكرة المؤسسة قبل قرابة عقدين من الزمان من خلال إنشاء لجنة للعمل الخيري تابعة للشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي وإخوانه عبدالله وسليمان ومحمد في بدايات عام 1403هـ/1983م عبر تقديم الخدمات الخيرية للجهات والمؤسسات الخيرية، ثم في عام 1415هـ تولى الإدارة كل من الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الراجحي والشيخ صالح بن سليمان الهبدان حيث شرعا في التطوير واستيعاب مجموعة من أصحاب الخبرة بالعمل الخيري وتكوين عدد من اللجان الخاصة بالعمل الخيري واللجان الاستشارية واستمر العمل على هذا النحو إلى أن تم تغيير المسمى من مكتب إلى مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية بموجب ترخيص وزارة الشؤون الاجتماعية رقم (10) بتاريخ 19/6/1421هـ.

ومنذ نشأتها تسعى المؤسسة إلى إرضاء المستفيدين منها من خلال عمل مؤسسي متجدد وتنطلق لتحقيق أهدافها من عدة أسس ومنطلقات وهي المبادرة بالدعم والوصول إلى المستفيدين، من خلال فروعها في مناطق المملكة بمراعاة الأنظمة واللوائح ومبادئ التنظيم الإداري، وتفعيل دور هذه الفروع في أنشطة المؤسسة، والتأكيد على مبدأ مركزية التخطيط والإشراف وعدم مركزية التنفيذ، والتأكيد على الرقابة المالية، والاستفادة من تجارب الجمعيات والمؤسسات الخيرية الأخرى، والسعي لتطبيق الجودة الشاملة، وأخيراً الحرص على الجودة وإرضاء المستفيدين.

وتقوم المؤسسة على أربع ركائز لتحقيق رؤيتها ورسالتها الخيرية من خلال تعزيز العلاقة مع الداعمين والمشاركة في اتخاذ القرار، وإرضاء العاملين وتمكينهم ورفع كفاءتهم، وسد حاجات المجتمع وتحديد أولوياته، والعمل وفق الأنظمة والإجراءات وتفعيلها لتكون بيئة عمل متكاملة.

وتسعى المؤسسة إلى تحقيق العديد من الأهداف العامة مثل الرعاية الاجتماعية بكافة أنواعها، والرعاية الصحية وإنشاء المراكز الصحية والتأهيلية، والرعاية التعليمية وإنشاء المراكز التعليمية المساعدة في إجراء البحوث والدراسات ذات النفع العام للمجتمع في المملكة، وإنشاء الجوامع والمساجد والأوقاف وفقاً لخطة معتمدة من مجلس الإدارة، والدعوة الإسلامية وفق المنهج الصحيح ووفق منظور الجهات الشرعية في المملكة.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
خادم الحرمين الشريفين يستمع لشرح الشيخ سليمان الراجحي في أحد مشاريع الوقف

وتقوم أعمال المؤسسة عبر عدة إدارات وهي إدارة العمل الخيري وإدارة البرامج والأنشطة وإدارة المشاريع النوعية وإدارة التخطيط والتطوير والمتابعة وإدارة الدراسات والبحوث وإدارة العلاقات العامة والإعلام وإدارة الخدمات المساندة وإدارة الشؤون المالية والإدارية، ولها ثلاثة عشر فرعاً داخل المملكة.

وتعمل المؤسسة على تطوير وتحسين العمل الخيري في المملكة ليكون أكثر فاعلية وتميزا عبر تقديم المنح وفقًا لأهداف محددة يمكن قياسها ومتابعتها ورصد آثارها ونتائجها في المجتمع، وربطت دعمها ومنحها بقدرة الخيريات على تحسين أدائها وجودة مخرجاتها ومشاركتها في تنمية المجتمع.

وقدمت المؤسسة دعماً لاكثر من 4000 برنامج ومشروع للجهات غير الربحية المسجلة في المملكة منذ نشأتها بأكثر من مليار ريـال، توزعت جغرافياً على جميع مناطق المملكة مع التركيز على المناطق النائية والبعيدة التي يعزف كثير من المانحين عن دعمها والالتفات لها.

كما تتميز المؤسسة بوجود إستراتيجي للاستجابة للمشاريع التي تحتاج إلى رعايات كرعاية المؤتمرات والملتقيات والبرامج الدعوية وغيرها.

كما تقدم المؤسسة دعماً بشكل استراتيجي للعديد من المشاريع والجهات وفق إستراتيجية واضحة لتلبية احتياجات محددة في المجتمع، مع استحضار الآثار المرجوة منها، من أبرز تلك المشاريع مركز بناء الأسر المنتجة (جنى) وهو مشروع اقتصادي اجتماعي يقدم خدمات الإقراض المتناهي الصغر للنساء دون اللجوء إلى الكفالات التقليدية حيث يعتمد على مبدأ الضمان الجماعي للنساء فيما بينهن ويهدف لتحويل الأسر المتلقية للمساعدات إلى أسر منتجة وتوفير حياة كريمة لإفرادها، وتمكين المرأة ودعم دورها في الأسرة والمجتمع والتأثير الايجابي على المستوى الصحي والتعليمي لأفراد الأسرة، وترسيخ ثقافة العمل والإنتاج, ومبدأ الاعتماد على الذات، ونجح في توفير أكثر5000 فرصة عمل للنساء من خلال التمويل الأصغر وتدريب وتوظيف 66 موظفة سعودية وإقامة دورات فنية وحرفية لأكثر من 120 سيدة.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
الأمير متعب بن عبدالله في حفل تدشين
مركز سليمان بن عبدالعزيز الراجحي
لجراحة الاصابات الذي انشأ على نفقة الشيخ سليمان الراجحي

كما دشنت المؤسسة صندوق الاستدامة المالية والذي يعمل على زيادة كفاءة وفاعلية الموارد المالية حيث تقوم المؤسسة بتمويله بالشراكة الإستراتيجية مع وزارة الشؤون الاجتماعية لدعم برامج ومشروعات الجهات الخيرية والاجتماعية بالمملكة كقرض حسن يسترد وفق آلية تحدد من قبل الهيئة الإشرافية للصندوق.

ولدى المؤسسة إستراتيجية خاصة للمنح وفقاً لتحقيق الهدف (المبادرات) حيث يستهدف هذا البرنامج المنظمات والبرامج التي تختص بقضايا معينة تهتم بها المؤسسة وترغب تمويلها لعدة سنوات مع التركيز على حل المشكلات وتحقيق إنجازات واضحة تعودُ على المجتمع بالفائدة.

وقد قامت المؤسسة بدعم العديد من المشاريع وفق هذه الإستراتيجية كمبادرة المعايير المحاسبية للمؤسسات غير الربحية عبر توقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين لإعداد قوائم مالية تتسم بالدقة للجمعيات الخيرية.

كما قامت المؤسسة بدعم مبادرة المعهد العربي للغة العربية والذي يعمل على تقديم خدمات عالية الجودة في مجال تعليم اللغة العربية، وتدريب معلميها، وتأليف مناهجها، وتقديم الاستشارات والحلول التطبيقية للمشتغلين بها، كما يقوم بتقديم خدمات تشغيل وإدارة برامج اللغة العربية في المدارس والمعاهد والجامعات.

كما دعمت المؤسسة مبادرة معهد إعداد العالي للتدريب والتي تقوم على جهد مشترك بين بعض المهتمين بالتطوير التقني والإداري والمالي، ونشر ثقافة وتطبيقات التقنية الحديثة للمؤسسات الخيرية ومؤسسات القطاع العام والخاص وللأفراد وذلك من خلال تقديم فعاليات في التدريب قصير ومتوسط وطويل المدى حسب احتياجات العميل، وما تفرضه عليه ضرورات التغيير والتطوير في استخدامات التقنية والإدارة.

ودعمت المؤسسة مبادرة مناهج العالمية والتي تقوم بصناعة المناهج الدراسية والبرمجيات والمواد التعليمية، والإسهام في تطوير التعليم من خلال بناء المناهج الدراسية المتكاملة في بنائها وأهدافها بأبعادها التربوية والنفسية والسلوكية.

ووفقاً لإستراتيجية المبادرات تقوم المؤسسة بالعديد من البرامج المنوعة كمشروع إفطار الصائمين في الحرم المكي طوال العام وإفطار الصائمين بجوامع سليمان بن عبدالعزيز الراجحي في عدد من مناطق المملكة إضافة لتوزيع وجبة حاج للحجاج القادمين من ميقات يلملم وتنفيذ وتوريد وجبات للحجاج القادمين من منفذ الحديثة.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
الشيخ سليمان الراجحي يُكرم قدامى العاملين في مشاريع الوقف

وتمتلك المؤسسة رؤية إستراتيجية متطورة للشراكة عبر مشروع العطاء التعاوني والذي يقوم عبر اتحاد أكثر من جهة مع المؤسسة لإنجاز هدف معين في منطقة معينة، في مجال يتفق جميع المشاركين على أهميته، حيث دعمت المؤسسة العديد من المشاريع منها مشروع الرياض بلا تدخين (نقاء) والذي يهدف لتقليل المدخنين في المجتمع رجالاً ونساءً وخفض نسبة التدخين في الأماكن العامة، ودعم مشروع الجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى "عناية" والتي تعمل على تقديم الخدمات الصحية التطوعية بالمملكة العربية السعودية وتأمين خدمة العلاج في المؤسسات والمخيمات العلاجية والعيادات المتحركة التي تخدم المرضى والمحتاجين، ودعم مركز الشيخ سليمان الراجحي للإصابات والحروق بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني والذي يُقدّم خدمات طبية متخصصة لجميع أبناء الوطن في الإصابات والحروق، فضلاً عن العناية بإصدارات العلوم الشرعية بهدف نشر العلم الشرعي من خلال طباعة أو شراء الكتب العلمية وتوزيعها على طلاب العلم، ورعاية المكاتب العلمية للمبرزين في العلم والدعوة من العلماء والمشايخ والمحافظة على نتاجهم العلمي من خلال دعم مكاتبهم وتحمل نفقاتهم المالية التي تعينهم على أداء رسالتهم العلمية.

وبالرغم من كل هذه الانجازات إلا أن المؤسسة تتطلع لبذل المزيد والإسهام في إرساء الفكر المؤسسي للعمل الخيري في المملكة، وترسيخ مفاهيم العطاء البنّاء من خلال التطوير المستمر.


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google



تقييم
2.57/10 (5 صوت)

محتويات مشابهة

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة (وطني الحبيب) الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها. جميع الحقوق محفوظة لصحيفة وطني الحبيب

Copyright © 1435 www.watny1.com - All rights reserved

Designed BY: 3zoBi Style